الرئيسية / منوعات / اقتصاد / شركات النفط الاميركية شرعت بوضع خطط للاستثمار في العراق و الشمال السوري

شركات النفط الاميركية شرعت بوضع خطط للاستثمار في العراق و الشمال السوري

قالت مصادر في العاصمة الفرنسية باريس ان شركات النفط الاميركية بدأت في وضع استراتيجيتها للعمل في العراق والشرق الأوسط لمرحلة ما بعد نهاية تنظيم “داعش”. وأضافت المصادر في حديث لـ”موقع العهد” أن “كارتل النفط الامريكي شرع في نقاشات موسعة بين كبرى  شركات النفط الاميركية، بعد ان أبلغتهم إدارة ترامب انها تستعد للعودة الى العراق عسكرياً بشكل كبير ومكثف”، كما افادت المصادر أن  “واشنطن وضعت خططاً لتواجد عسكري أميركي طويل الأمد في الشمال والشرق السوريين.

المصادر الفرنسية قالت إن “الرياح السياسية الداخلية الأميركية والدولية تجري على عكس ارادة الخطط العسكرية الاميركية، خصوصا بعد الزيارة التي قام بها نائب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الى موسكو الاسبوع الماضي والتي أذنت بعودة روسيا كشريك كبير للعراق، حيث كانت تصريحات المالكي معبرة وقوية في كشف الواقع السياسي الدولي. ومما قاله المالكي: “من المعروف جيدا العلاقات التاريخية القوية بين روسيا والعراق، ونحن نتمنى ان يكون لروسيا تواجد ملموس في بلادنا على المستويين السياسي والعسكري، وبهذه الطريقة يصبح هناك توازن مفيد للمنطقة، لشعوبها ولبلدانها”.
وقال المالكي في حديثه: “بغداد التي تدخل في مرحلة ما بعد القضاء على التواجد العسكري المباشر لتنظيم داعش، تعتقد ان لروسيا دورا كبيرا في حل غالبية المشاكل والازمات الدولية في منطقتنا وفي العالم”.
وقد وجدت تصريحات المالكي صدىً إيجابيا عند الجانب الروسي، حيث أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال استقباله المالكي في الكرملين أن “التعاون العسكري والتقني اصبح فعالا”، واضعاً العلاقة الروسية ـ العراقية في مشهد أوسع مستخدما تعبير “الوضع في المنطقة بشكل شامل”، في إشارة منه الى المحور الايراني العراقي السوري كأساس في مواجهة الإرهاب.

عن nashwa

شاهد أيضاً

فيراري الايطالية تحتفل بمرور سبعين عاما على تصنيع أول سيارة

تحتفل شركة «فيراري» خلال عطلة نهاية الأسبوع بمرور 70 عاماً على تأسيسها، فيما قد يصل …